اهم رواد المنهج النفسي عند العرب
يمكن تقسيم رواد المنهج النفسي عند العرب إلى ثلاث مجموعات:
الأولى: الرواد الأوائل الذين اهتموا بالتحليل النفسي دون أن يتخصصوا فيه، ومنهم:
- عباس محمود العقاد: الذي تناول في كتابه “أبو نواس الحسن بن هانئ” شخصية أبي نواس من منظور نفسي، وحاول أن يفسر سلوكه وإبداعه من خلال نظرية اللاشعور وعقدة أوديب.
- محمد النويهي: الذي تناول في كتابه “أبو نواس في ضوء التحليل النفسي” شخصية أبي نواس من نفس المنظور، وركز على عقدة أوديب عند الشاعر.
- عبد الرحمن بدوي: الذي تناول في كتابه “الأدب والتحليل النفسي” قضايا فنية وأدبية مختلفة من منظور نفسي، مثل الإبداع الفني والرمزية والأحلام.
الثانية: الرواد الذين تخصصوا في علم النفس، وطبقوا نظرياته على الأدب، ومنهم:
- مصطفى سويف: الذي تناول في كتابه “الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر” العلاقة بين العوامل النفسية والعوامل الاجتماعية في الإبداع الفني.
- زين الدين المختاري: الذي تناول في كتابه “المدخل إلى نظرية النقد النفسي” أسس المنهج النفسي في النقد الأدبي.
- عز الدين إسماعيل: الذي تناول في كتابه “التفسير النفسي للأدب” قضايا نفسية مختلفة في الأدب العربي، مثل الشخصية والعقدة والرمزية.
الثالثة: الرواد الذين اهتموا بالتحليل النفسي المعاصر، وطبقوا نظرياته على الأدب، ومنهم:
- جورج طرابيشي: الذي تناول في كتابه “عقدة أوديب في الرواية العربية” عقدة أوديب في بعض الروايات العربية المعاصرة.
- خريستو نجم: الذي تناول في كتابه “النرجسية في أدب نزار قباني” النرجسية في شعر نزار قباني.
- محمد برادة: الذي تناول في كتابه “اللاشعور في النص الأدبي” العلاقة بين اللاشعور والنص الأدبي.
من أهم المصادر التي تناولت رواد المنهج النفسي عند العرب:
- المنهج النفسي في النقد الأدبي العربي، لزين الدين المختاري.
- التفسير النفسي للأدب، لعز الدين إسماعيل.
- النقد النفسي في الأدب العربي المعاصر، لحسن نافعة.
- الأدب والتحليل النفسي، لعبد الرحمن بدوي.