جائزة الكرة الذهبية: ما هي ومن هم اللاعبون الأكثر حصولاً عليها

جائزة الكرة الذهبية: ما هي ومن هم اللاعبون الأكثر حصولاً عليها

جائزة الكرة الذهبية من أكثر جوائز عالم كرة القدم عراقة. تقدَّم هذه الجائزة سنوياً من قبَل مجلة فرانس فوتبول للاعب الذي يتم اختياره كأفضل لاعب في رياضة كرة القدم للرجال في العام السابق للجائزة. لقد أسس هذه الجائزة لاعب كرة القدم السابق والصحفي الفرنسي غابرييل هانوت، بينما حصل على جائزة الكرة الذهبية الأولى اللاعب البريطاني ستانلي ماثيوس، الذي لعب مع نادي بلاكبول حينها، والمعروف بكونه أفضل مسدّد هجمات عرفته كرة القدم.

وتمنح جائزة الكرة الذهبية أيضاً مركزاً ثانياً وثالثاً سنوياً.

أما بالنسبة لعملية اختيار المُرشحين للحصول على هذه الجائزة، فإنها موضع نزاع سنوي، وتجلب المناظرات والجدل حول اللاعبين المُرشحين، حيث لا يتفق الكثيرون من مُحبّي كرة القدم مع اختيارات أعضاء اللجنة، ويرون أنهم يتغاضون عن أداء بعض أكثر لاعبي كرة القدم إنجازاً وموهبة حول العالم. لتعرف المزيد عن جائزة الكرة الذهبية، ما هي، ومن هم اللاعبون الأكثر حصولاً عليها، تابع القراءة.

أهمية جائزة الكرة الذهبية في كرة القدم

إنّ الحصول على جائزة الكرة الذهبية المميزة يعني أنّ اللاعب الحاصل عليها يمثّل أفضل لاعب كرة قدم في العالم. خلال بدايات هذه الجائزة، لقد كانت تمنَح للاعبين من الدول الأوروبية فحسب، لذلك كانت معروفة في السابق باسم “جائزة أفضل لاعب أوروبي للسنة”.

مع ذلك، أصبحتْ الجائزة شاملة للاعبين غير الأوروبيين الذين يلعبون لصالح منتديات أوروبية عام 1995. وشكّل  فوز المهاجم الليبيري جورج وياه، من نادي كرة القدم الإيطالي إيه سي ميلان – الفائز بلقب البطولة حينها -، بجائزة الكرة الذهبية، لحظة مميزة في تاريخ الجائزة، حيث كان وياه أول لاعب من أصول غير أوروبية ليحصل عليها.  

اللاعبون الأكثر حصولاً على جائزة الكرة الذهبية 

إنّ الحصول على جائزة الكرة الذهبية يعد امتيازاً وشرفاً كبيرين في عالم كرة القدم. لذلك، يصبح من التميّز بمكان تمكّن لاعب ما من الحصول على هذه الجائزة عدة مرات، مما يبيّن التصنيف الرفيع للاعب ليس فقط بإجماع أعضاء اللجنة، بل أيضاً بإجماع مجتمع كرة القدم العالمي ككل.

لقد تمكّن اللاعبان ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو من الحصول على عدد مذهل من جائزة الكرة الذهبية حتى اليوم خلال مسيرتهما الرياضية، حيث حصلا على 7 جوائز و 5 جوائز على التوالي. يحتلّ كِلا المهاجمين، الأرجنتيني والبرتغالي، الصدارة في المركزين الأول والثاني فيما يتعلق بأكثر اللاعبين حصولاً على جائزة الكرة الذهبية.

ولقد قام الأسطورة “تشافي”، لاعب خط الدفاع الإسباني السابق والمدرب الحالي لفريق كرة قدم نادي برشلونة، بالدفاع عن ميسي ضد الانتقادات القائلة بعدم استحقاق ميسي الفوز بجائزة الكرة الذهبية السابعة له، التي مُنحتْ له في نوفمبر 2021، حيث أكد تشافي استحقاق ميسي هذه الجائزة، مصرّحاً أنه استحقاق عادل. 

من اللاعبين الآخرين الحاصلين على جائزة الكرة الذهبية عدة مرات اللاعبان الهولنديان  يوهان كرويف وماركو فان باستن، واللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني، حيث حصل ثلاثتهم على الجائزة ثلاث مرات. وربما سيتفاجأ كل من يذكر كيفن كيغان كمدير فاشل للنوادي في الدوري الإنجليزي، وللمهلة القصيرة التي قضاها مدرباً للفريق البريطاني الوطني، أنه كان لاعب كرة قدم ماهراً ومميزاً، حيث نال جائزة الكرة الذهبية مرتين؛ أولاهما عام 1978 وثانيهما عام 1979.

كيف تقرر اللجنة اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية؟

إنّ منح جائزة الكرة الذهبية يبدأ بترشيح قائمة مكوّنة من ثلاثين لاعب تقدّمها المجلة الأسبوعية فرانس فوتبول. بعد ذلك، يواجه أفضل الصحافيين الرياضيين في العالم مرحلة ترشيح أفضل خمسة لاعبين في العالم في العام السابق، ويفوز بالجائزة اللاعب ذو الترتيب الأول بين هذه الترشيحات الخمسة. 

تأخذ اللجنة بعين الاعتبار ثلاثة معايير لدى ترشيح اللاعبين؛ يمثّل المعيار الأول أداء اللاعب الفردي والجماعي، كلّاً لفريقه. أما المعيار الثاني يشكّل الموهبة التي أظهرها اللاعب، ومقدار التزامه بقواعد اللعبة، بينما يشكّل المعيار الأخير الصورة الشاملة والعامة للمسيرة الرياضية التي يتمتع بها اللاعب.

هناك الكثير من لاعبي كرة القدم المحترفين في كل أنحاء العالم، لذلك يصبح من الصعب على اللجنة في بعض السنوات أكثر من غيرها اختيار الفائز بالجائزة. كما يحب مشجعو كرة القدم على مواقع السوشيال ميديا كالتويتر المشاركة في نقاشات محمومة حول قائمة المرشحين للفوز بالجائزة كلما تم الإعلان عنها سنوياً.

على سبيل المثال، يرى بعض المشجعين أنه من العار فوز ليونيل ميسي بالجائزة لسابع مرة عوضاً عن اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي، المهاجم في فريق بايرن ميونخ، الذي سجّل 41 هدفاً في 29 مباراة في موسم 2020-2021 للدوري الألماني “بوندسليغا”.

ويرى البعض أنّ المشجعين الذين يشاهدون أداء اللاعبين على الشاشات وفي الملاعب أسبوعياً أكثر جدارة باختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية مقارنة بـالصحافيين الرياضيين.

حتى في عام 2022، تظل جائزة الكرة الذهبية جائزة مرموقة يطمع لحصولها اللاعبون في عالم كرة القدم، حيث يحلم كل لاعب كرة قدم محترف بحمل كأس الجائزة، ويجدر بالحاصلين على هذه الجائزة الافتخار بإنجازهم بلا شك.

طالع ايضا : أفضل أحذية من نايك اير فورس لعام 2021

alialiwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *