سعر الذهب و لماذا يتغير ؟

سعر الذهب و لماذا يتغير ؟

تتغير سعر الذهب  باستمرار، مما يجعل المستثمرين يتفقدون سعر هذا المعدن الثمين كل صباح، على الرغم من هذا المستوى من المضاربة، لا يزال الذهب هو المعدن النفيس الأكثر شعبية، لقرون كان الذهب رمزًا غامضًا للقيمة والثروة.

تعرف على المزيد حول أسعار الذهب وما الذي يجعل هذا المعدن الثمين يتطلع إليه الكثير من الناس حول العالم اليوم.

 تاريخ موجز للذهب

يعود تاريخ الذهب إلى 600 قبل الميلاد، وقد تم استخدامه كنقود وللحفاظ على الثروة.

اليوم ينتج النعناع سبائك الذهب والعملات المعدنية لتجار الذهب لبيعها للمشترين، تم ضرب العملات المعدنية الأولى بالذهب في آسيا الصغرى.

ومع ذلك، فقد تم استخدام الذهب خلال فترة التاريخ اليوناني قبل وأثناء فترة حياة هوميروس. خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر، بدأت الدول الأوروبية في سك العملات الذهبية بدلاً من تفضيلها السابق لاستخدام السبائك الفضية في العملات المعدنية.

تم استخدام معيار الذهب للنقود على مدار سنوات الاقتصادات الصناعية في القرن التاسع عشر، تمت إضافة شهادات وسندات الذهب إلى هذا المخزون المتداول من النقود بناءً على قيمة الذهب. بعد الحرب العالمية الثانية، تم استبدال المعيار الذهبي بعملات قابلة للتحويل بسعر صرف ثابت على أساس نظام بريتون وودز.

ابتداءً من عام 1971، رفضت الولايات المتحدة استبدال دولاراتها بالذهب لأن الديون الحكومية المفرطة وطباعة النقود تسببت في ارتفاع سعر أونصة الذهب في السوق الحرة أعلى بكثير من سعر الاسترداد الثابت للذهب، نظرًا لأن دولار الولايات المتحدة كان مدعومًا بالذهب حتى تلك النقطة واكتسب مكانة كأهم عملة احتياطية، فقد تخلت معظم البلدان الأخرى حول العالم بالفعل عن معايير الذهب الخاصة بها وبدلاً من ذلك ربطت عملاتها بدولار الولايات المتحدة، للحفاظ على الطلب على الدولار غير المدعوم، أقنعت الولايات المتحدة المملكة العربية السعودية بتسعير البترول بالدولار في السوق العالمية.

أدت الاضطرابات المالية ومشاكل الديون في السنوات الأخيرة إلى تنشيط الجدل حول العودة إلى معيار الذهب، خاصة مع ارتفاع أسعار الذهب بشكل حاد.

سعر الذهب: الجمال الخالص وقيمة الذهب

كسبيكة، يتم قياس محتوى الذهب بالقيراط، الذهب الخالص عيار 24.

يعتبر الذهب دائمًا أكثر المعادن الثمينة المرغوبة، حتى مع ارتفاع أسعار بعض معادن مجموعة البلاتين، إن تصور الذهب يجلب إلى الذهن الثروة والراحة، بخلاف ما يرتبط بالأسهم والأسهم والمال.

شراء الذهب هو وسيلة لتنويع المخاطر، حيث لا يمكن التنبؤ بسوق الأسهم، اللعب الأكثر أمانًا والأكثر موثوقية على أسعار الذهب هو امتلاك الذهب الفعلي، ومع ذلك، يستخدم المستثمرون أيضًا العقود وعقود الذهب الآجلة والمشتقات لبناء محافظ مالية معرضة لأسعار الذهب.

يحتفظ صندوق النقد الدولي (IMF) في واشنطن العاصمة بإحصاءات للأصول الوطنية التي تبلغ عنها البلدان في جميع أنحاء العالم، وهذا يشمل مقتنيات الذهب.

يتم الإبلاغ عن أسعار الذهب الحية للأونصة، يشير المستثمر إلى مخطط أسعار الذهب على مدار 24 ساعة، يتم الإبلاغ عن سعر الأونصة في الوقت الفعلي حيث يتم التداول على مدار 24 ساعة في جميع أنحاء العالم، قبل أن يقرر المستثمرون شراء الذهب من أحد التجار، من الحكمة الرجوع إلى مخططات التداول لقيم AM و PM – أو الأفضل من ذلك، الإشارة إلى الأسعار الفورية العالمية للذهب لضمان التسعير الدقيق.

بينما قد يكون من المستحيل التنبؤ بقيمة الأسواق المستقبلية، تساعد تقارير الذهب الحية المشترين على إجراء عملية شراء حكيمة، يمكن أن يكون استخدام الآلة الحاسبة عبر الإنترنت مفيدًا أيضًا.

لماذا يتقلب سعر الذهب ؟

تميل طباعة النقود المفرطة إلى دفع أسعار الذهب للأعلى، حيث يوجد المزيد من وحدات العملات التي تطارد بشكل أساسي نفس عدد أوقية الذهب، من ناحية أخرى لا يميل سعر الذهب إلى الأداء الجيد مقارنة بالأصول الأخرى عندما تتصرف الحكومات بمسؤولية وتعيش في حدود إمكانياتها،  الصراع الجيوسياسي وإمدادات المناجم، والطلب على الذهب في المجوهرات لها تأثير أيضًا على أسعار الذهب.

مصدر أسعار الذهب : موقع اموال الغد سعر الذهب

alialiwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *