علاج الادمان على المخدرات

علاج الادمان على المخدرات

ماتزال ومنذ عشرات السنين مشكلة علاج الإدمان على المخدرات هي محور مجتمعي هام، وخطوة أساسية تسعى العديد من الأسر التي يلجأ أحد أفرادها للإدمان إلى الوصول إلى حل لها فإن كان علاج الإدمان سهلا فخطوة الإقدام عليها تعد صعبة جدا بالنسبة للكثيرين بداية من رحلة البحث عن مصحات علاج الإدمان وحتى الوصول إلى مرحلة الشفاء.

هل يمكن علاج الادمان على المخدرات؟

هل ظننت لبعض الوقت أن علاج الإدمان غير موجود؟ هذا أمر غير صحيح بالمرة فلا يمكن أن تظل مدمنا طوال الحياة فإن علاج الإدمان بالفعل موجود وحقيقي ويمكن للمدمن أن يصل إلى اليوم الذي يقلع فيه تماما عن الاقتراب من أي نوع من أنواع المواد المخدرة، وهناك مراحل أو خطوات هامة لابد أن يمر بها المدمن ليتأكد حينها أنه بالفعل يتم علاجه من الإدمان وتأهيله للعودة إلى الحياة الطبيعية بداية من أخذ قرار العلاج واللجوء إلى مستشفيات علاج إدمان ذات ثقة عالية مرورا بتحمل الأعراض الانسحابية حتى التأهيل النفسي.

خطوات علاج الادمان على المخدرات

أولا: مرحلة اتخاذ قرار العلاج

أهم وأول خطوة لإنهاء مرحلة الإدمان للأبد هي الاعتراف أمام نفسك بأنك مدمن وتحتاج إلى العلاج، إما أن تتخذه بنفسك والأفضل لتجنب الخطورة أن يكون الأمر بمساعدة طبية على دراية كاملة بهذا الأمر.

إرشادات تساعد على اتخاذ قرار العلاج

–         الاعتراف أولا بأن الشخص مدمن للمخدرات ويجب أن يقلع عنها نهائيا.

–         اخبار العائلة بكل شجاعة بأنك مدمن وتبحث عن مستشفى علاج إدمان جيدة لبدء العلاج، كنوع من طلب الدعم والمساعدة منهم إذا لزم الأمر.

–         حدد موعد بعينه للإقلاع النهائي وتهيئة النفس لتنفيذ هذا القرار.

–         التحلي بالقوة والإرادة والعزم عند اتخاذ هذا القرار ويجب أن تمنع الجرعة تماما ولا تقللها فحسب.

–         قطع العلاقة مع محيط المدمنين تماما والتخلص من الأربطة والحقن والأقراص وغير ذلك أو أي عوامل تحفز على الإدمان.

  شاهد أيضا :فوائد المنتجات الطبيعية على الصحة

–         لا يجب أن يشعر المدمن في هذه المرحلة بالذنب أو الاكتئاب تجاه من آذاهم في فترة إدمانه، ولا يتردد عندما تأخذ هذا القرار فيجب في اللحظة ذاتها أن يتصل المدمن أو أحد أقاربه بأحد مصحات علاج الإدمان لبدء العلاج.

ثانيا: مرحلة سحب السموم من الجسم

أفضل وأهم خطوات العلاج من الإدمان هي سحب السموم من الجسم نهائيا والتي تتراكم في معظم أجزاء الجسم بسبب كثرة تناول المواد المخدرة ويقوم على برنامج يهدف إلى التخلص من تلك السموم.

ويتم ذلك من خلال:-

–         توقيع الكشف الطبي على المريض وتحديد حالته الصحية كاملة، واكتشاف ما إن كان يعاني من أمراض أخرى أو ما شابه، وتحديد البرنامج العلاجي الذي سيقوم عليه العلاج في الفترة القادمة.

–         استخدام أدوية تغلق المراكز العصبية في المخ التي تطالب بالتعاطي.

–         خضوع المريض لرقابة دقيقة مستمرة على مدار الـ 24 ساعة.

ثالثا: مرحلة التأهيل النفسي

هذه الخطوة تغير المريض بشكل كامل وكلي بعد أن يخضع لجرعة العلاج من الإدمان، فهي تؤهله لبداية حياة جديدة تماما خالية من أية مشكلات مرتبطة بالإدمان، وينقسم علاج التأهيل النفسي إلى جلسات علاج نفسي فردية وجماعية لمعرفة الأسباب التي دفعت الشخص للإدمان.

أيضا تتم إحاطة المدمن بمجتمع علاجي داعم في المقام الأول من مدمنين آخرين يشاركونه نفس رحلة العلاج، الأمر الذي يعطيه المزيد من التحفيز لاستكمال الرحلة. ومن شأن تلك المرحلة أن تحدث تغيير جذري في سلوكيات وشخصية المدمن.

شاهد ايضا :علامات نقص الفيتامين B12

alialiwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *