لمحة عن المصاعد الكهربائية الخاصة بالمنازل

لمحة عن المصاعد الكهربائية الخاصة بالمنازل

إلى وقت قريب كانت المصاعد الكهربائية مكلفة جدا في تركيبها، بسبب التقنيات التقليدية التي كانت تستخدم في تلك العملية كما ان المصعد كان يحتاج الى صيانة دورية للمحرك وبقية اللوازم التي تشغله، لكن حاليا مع التطور التكنولوجي الحاصل في جميع الميادين اختلف الأمر تماما وأصبحت هناك مجموعة مختلفة ومتنوعة من المصاعد .

وتركيب المصاعد في المباني والفلل لا يتعلق حاليا فقط بالأمور التقنية البحتة، بل أصبحت المصاعد مهمة جدا في هندسة الفلا مثلا لانه يؤثر على منظرها الجمالي وحتى في قيمتها المادية .

فالمصاعد تعتبر قطعة أساسية لبعض البيوت، ولا يقتصر هذا على الفيلات الفارهة فقط، رغم ان اسعار تركيب المصاعد ليست في متناول الجميع ولا تعتبر رخيسة ، كما ان  عملية التركيب الخاصة بالمصاعد تتعلق بطريقة بناء المنزل ، حيث قد تضطر الشركة المركبة إلى عمل بعض التغييرات للاسلاك الكهربائية وتغيير بعض المسارات الخاصة بانابيب الصرف الصحي وبعدها تقوم بتثبيت المصعد

متطلبات تثبيت المصاعد الكهربائية

تختلف متطلبات التثبيت حسب وضعية المنزل وحجمه وارتفاعه،  فاذا كان المنزل في حالة الانشاء والبناء فان المتطلبات قد تكون سهلة نوعا ما سواء من ناحية تركيب المصعد او لواحقه، أما لو كان المنزل قد انتهت به الأشغال فهنا يختلف الامر وقد نحتاج الي احداث تغييرات كبيرة في المنزل،كما يمكن تركيب مصعد بدون حفر، وهناك شركات متخصصة في هذا المجال خاصة في المملكة العربية السعودية والتي تقدم فيها العديد من الشركات هذا النوع من الخدمات مثل خدمة  مصاعد بدون حفر في جدة وعدة مدن اخرى، لكن السعر دائما يبقى مرتبط بحجم المصعد ووضعية المنزل.

وهذه صورة توضيحية مصاعد بدون حفر من الناحية الفنية للعمل

مصعد بدون حفر في جدة
مصعد كهربائي بدون حفر في السعودية

 

معلومات عن المصاعد المنزلية : 

  • تبلغ سرعة المصاعد الكهربائية المنزلية 1 متر في الثانية وهي سرعة مدروسة ولا تشكل اي خطر على سرعة الراكب وهي تسوتفي شروط ومتطلبات الامن الوقاية.
  • قد يتسائل البعض ما هو الفرق بين المصاعد المنزلية والمصاعد التي نصعد فيها في المولات والمحلات التجارية، الفرق الوحيد هو في الشكل وايضا في معايير الامان فهي تختلف لان المصاعد التجارية اكبر وبالتالي تحتاج الى معايير امان اكبر ، لكن هذا لا يعني ان معايير الامان في المصاعد المنزلية غير كافية بل هي كافية وتتم وفق معايير دولية مدروسة.

شاهد أيضا :5 خطوات لإعداد حقيبة تدريبية مميزة

  • ان تركيب المصعد قد يكون سهل لكن تكلفة صيانتها قد تتجارز سعره في بعض الاحيان مع مرور الزمن لان المصعد قد يصدر اصوات، وقد يحتاج الى اصلاحات في حفرة المحرك لهذا يجب ان تختار المصعد المناسب بروية، وقد تكون تركيب المصاعد بدون حفر جيدة للمنازل المتوسطة لانها سهلة حتى في عملية الصيانة وكل تجهيزاته تكون مرئية ويمكن الوصول اليها بسهولة.
  • فيما يخص التكلفة قد يعتقد البعض ان المصعد الكهربائي اغلى من الهيدروليكي لكن بالعكس لا فرق بينهم تقريبا ما يتحكم في السعر بشكل كبير هو حجم المصعد، وطبيعته (بدون حفر) ومزايا المصعد من ديكورات داخل الكبينة وابوابه الزجاجية ونوع المحرك الذي يعمل به لانه هناك فرق كبير بين المحرك الايطالي والتركي في التكلفة.
  • تقريبا كل مأخذ الابواب في المصاعد المنزلية تكون يدوية وليست أوتوماتيكية .
  • تعتبر المصاعد الكهربائية بدون حفر هي أحسن المصاعد من حيث التكلفة، وهي تشهد تطويرات عديدة من سنة إلى اخرى من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة فيها.

ان تركيب المصاعد في الفيلات اصبح تقريبا امر ضروري جدا خاصة ان كانت الفيلا بها طوابق مرتفعة، لكن عليك دائما ان تختار النوع الذي يناسب منزلك ولا تنظر دائما الى التكلفة بقدر التركيز على النوع المناسب لك.

alialiwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *