دليل تداول الاسهم أونلاين للمبتدئين

دليل تداول الاسهم أونلاين للمبتدئين

من المهم تثقيف نفسك جيدا  قبل التفكير في أي نوع من الاستثمار أو استراتيجية التي يجب اتباعها في ذلك الاستثمار. يمنحك هذا  الدليل حول  تداول الأسهم عبر الإنترنت نقطة انطلاق ويوجهك خلال العديد من العمليات:مثل  اختيار وسيط مناسب و التداولات على الأسهم التي يمكنك إجراؤها ونصائح أخرى يمكن التعرف عليها من خلال المقال.

1- اختيار منصة او وسيط مناسب لتداول الأسهم 

ان اختيار وسيط ليست بالسهولة المتصورة هناك حاليا العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمات ومن غير الممكن حصرها في مقال واحد٬ وهناك مجموعة من الشروط يجب ان تتوفر في شركة الوساطة مثل الثقة٬ والاعتماد في بلدك٬ وطرق الدفع والسحب المتاحة٫ نحن في هذا المقال لن ننصح باي شركة عددها كبير عليك بعمل مراجعة واختر الوسيط المناسب لك حسب بلدك.

2- أنواع الصفقات او الاسهم 

يتوفر اثني عشر نوعًا من الصفقات عند بدء تداول الأسهم عبر الإنترنت. وهي تشمل التجارة في السوق ، والحد من التجارة ، ووقف الخسارة ، والطلبات اليومية ، والتداولات التي تم إلغاؤها ، والتوقيفات المتحركة ، والتداولات المعلقة. يجب عليك فهم كل هذه المصطلحات ومعرفة ماذا تعني بشكل مفصل لانها مدخل رئيسي لفهم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

3- اقرأ الكتب حول تداول الأسهم 

توفر الكتب ثروة من المعلومات وهي غير مكلفة مقارنة بالدورات التعليمية التي تباع عبر الواب. وهي متوفر بشكل كبير جدا باللغة الانجليزية حيث يمكن اياجد عشرات الكتب الممتازة بسعر 10 دولار فقط ويحتوي على معلومات قيمة جدا والجميل في الكتب انها منظمة اي يبدأ بمبدخل ثم ينتقل الى المفاهيم الصعبة والعصية على الفهم.

4- كيفية تداول الأسهم على الهامش 

إذا كان حساب وساطة تداول الأسهم خاصتك مخصصًا للمضاربة ، يمكنك بالفعل اقتراض أموال من شركة السمسرة الخاصة بك بما يعرف بالرافعة المالية. هذا الامر معروف  باسم التداول على الهامش. لكن هذه الطريقة في تداول الأسهم ينطوي على بعض المخاطر المحتملة الكبيرة وعليك التعلم جيدا قبل البدء فيه.

5- قراءة ومتابعة أخبار البورصة

تعمل مواقع الأخبار مثل CNBC و MarketWatch كمصدر  كبير ومهم  للمبتدئين في تداول الاسهم حيث تقدم لك هذه القنوات سواء في التلفاز او عبر تطبيقاتها الخاصة الكثير من المعلومات المهمة سواء الاخبار السياسية والتي تؤثر على الاسواق او اخر الأخبار الاقتصادية٫ هذا ما يعرف في عالم البورصة بالتحليل الأساسي وهو مدخل مهم جدا للتداول ٬ فمثلا من غير المقبول او المعلومات التداول على سهم ما خلال الاخبار القوية المتعلقة بذلك السهم لانه قد يعرف ارتدادات قوية جدا٬ من الممكن ان تكلفك العديد من الاموال.

ونصح بتتبع الاخبار على احد المصادر لمدة 15 دقيقة يوميا سواء عبر التلفزيون او عبر هاتفك النقال هذه المدة ستمكنك من جمع العديد من المعلومات وترسم لك صورة واضحة حول كيفية تحرك الأسهم.

6- الاشتراك في خدمات التعليم والاخبار المدفوعة

ان كانت لك قدرة مالية جيدة قبل بدأ التداول فننصح بعمل اشتراكات في بعض المنصات التي تقدم دروس تعليمية او نصائح للتدوال وهناك المحترفة جدا٬ وهي مفيدة للمبتدئين خاصة كبداية لانها ستعلمك كيف تتخذ القرار الصحيح في الوقت المناسب٬ لن نقول لك ان هذه الطريقة لن تعرضك للخسارة ابدا لانه ليس هناك شخص لا يخسر في البورصة لكنها ستضع على السكة الصحيحة في تداول الاسهم.

7- البدء بحساب تجريبي 

بعد تعلمك اساسيات التداول على الاسهم ننصح بشدة ان بداية التداول يجب ان تكون من خلال حساب تجريبي فقط ولمدة لا تقل عن 6 اشهر٫ وتداول بمبالغ مالية مثل التي تنوي تداولها في الحقيقة ٬ وكنصيحة تنجب التداول بالمبالغ الصغيرة 50 او 100 دولار لان حتى المتداول المحترف ولا يستطيع تحقيق ارباح من هذه المبالغ الصغيرة واقل حد للبدء لا يقل عن 1000 دولار حتى تستطيع التحكم في رأس مالك وادارة كل المخاطر الناجمة عن تقلبات السوق.

 

 

alialiwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *